Sunday, December 17, 2006

العنف بالجامعات الأردنية واتهامات للحكومة بفشل إدارتها




شهدت ساحات الجامعات الأردنية مؤخرا موجات من العنف الطلابي على خلفيات متعددة، كان الجامع بينها تزايد نزعات التعصب العشائري والإقليمي، وسط غياب لحالات التنافس على أساس المواقف من القضايا السياسية المختلفة.
ورغم محاولات مسؤولين رسميين التقليل من حجم هذه الظاهرة، فإن ما حدث في أسبوع واحد من عنف بثلاث جامعات رسمية دق ناقوس الخطر, ما دعا مراقبين ومهتمين لمطالبة الحكومة بإعلان فشلها في إدارة الحياة الجامعية.

مليشيات طلابية
في السياق رأى الكاتب الصحفي مدير التحرير في صحيفة العرب اليوم فهد الخيطان للجزيرة نت أن كل ما يحدث في الجامعات من عنف يعبر عن سياسة واحدة وهي تفريغ الجامعات من العمل السياسي والوطني لصالح أشياء أخرى انتهت إلى فراغ في الحالة الطلابية ترجمت بعنف ومشاجرات وظهور "مليشيات طلابية" تحت عناوين عشائرية وإقليمية.
واتهم الخيطان السلطات الرسمية بأنها قامت باستبدال صراعات طائفية عنيفة وثقافة متعصبة للجهوية والإقليمية من الحياة الطلابية الحقيقية والقائمة على التنافس السياسي، لافتا إلى أن الحكومات ومنذ عقدين شجعت التعصب للعشيرة لمواجهة المد القومي واليساري ثم الإسلامي في الجامعات، مضيفا أن الحكومات وأجهزتها عملت على تدمير الجامعات في سياق حربها لتدمير الإسلاميين"، على حد قوله.

المصدر: الجزيرة

No comments: